الشوق والحنين من المشاعر الإنسانية التي تعبر عن التعلق الشديد بالأشخاص أو الأماكن أو الأشياء وقد عبر عنها الشعراء منذ القدم بأجمل وأروع الأبيات ، و لهذا اخترنا لكم في المقال التالي أقوى نماذج شعر عن الحنين للديار ، تابعوها معنا.
محتويات المقال
شعر عن الحنين للديار
من أجمل أبيات شعر عن الحنين للديار نجد ما يلي :

في قصيدة “أبلغ عزيزا”:
ابلغ عزيزا في ثنايا القلب منزله
أني وإن كنت لا ألقاه ألقاه
وإن طرفي موصول برؤيته
وإن تباعد عن سكناي سكناه
يا ليته يعلم أني لست أذكره
وكيف أذكره إذ لست أنساه
يا من توهم أني لست أذكره
والله يعلم أني لست أنساه
إن غاب عني فالروح مسكنه
من يسكن الروح كيف القلب ينساه
في قصيدة “يا صاحبي”:
وَأَسْقَيْتُهَا مِنْ عَيْنِ الْهَوَى أَوْدَمَهَا
وَأَذْكَرْتُهَا الْأَيَّامَ الْخَالِيَهْ
فَأَذْكَرَتْهَا بِأَنْفَاسِهَا الْعَطِرَهْ
شَوْقًا إِلَى الدِّيَارِ وَإِلَى أَحِبَّائِهْ
قال المتنبي في قصيدة “الحبيب لديك أسير”:
أغالب فيك الشوق والشوق أغلب
وأكتم حبك في الحشا ويخبُ
وما حيلتي وقد بدا لي طلعتك
كأنك بدر الدجى في الظلماء يهطلُ
أكاد إذا ما رأيتك أن أطير
أو أستطير من طول ما تمناني
وأكاد أنسى من همومي والهوى
إذا قلت لي إليك يا روحي تعالي
في قصيدة “سأقطعُ النَّبْرَ”:
وَلَوْ كَانَتْ أَكْنَافُ الطَّيْرِ مَطْيَايَ
لَمَا هَمَمْتُ بِسَفْرٍ إِلَى الدِّيَارِ
وَلَكِنْ أَسْتَقْبِلُ الرِّيَاحَ بِأَنْفَاسِي
لَعَلَّهَا تَحْمِلُ مِنْكَ بَشَارَهْ
في قصيدة “سأبكي على الديار”:
وَأَسْقَيْتُهَا مِنْ عَيْنِ الْهَوَى أَوْدَمَهَا
وَأَذْكَرْتُهَا الْأَيَّامَ الْخَالِيَهْ
فَأَذْكَرَتْهَا بِأَنْفَاسِهَا الْعَطِرَهْ
شَوْقًا إِلَى الدِّيَارِ وَإِلَى أَحِبَّائِهْ
في قصيدة “بِأَيِّ شَيْءٍ أُعَذِّبُ الْقَلْبَ وَهُوَ مَقْتُولٌ”:
وَأَسْقَيْتُهَا مِنْ عَيْنِ الْهَوَى أَوْدَمَهَا
وَأَذْكَرْتُهَا الْأَيَّامَ الْخَالِيَهْ
فَأَذْكَرَتْهَا بِأَنْفَاسِهَا الْعَطِرَهْ
شَوْقًا إِلَى الدِّيَارِ وَإِلَى أَحِبَّائِهْ
قال أحمد شوقي في قصيدة “أراك عصي الدمع”:
أراك عصي الدمع شيمتك الصبر
أما للهوى نهي عليك ولا أمرُ
بليت بحبك يا سلمى لست آسى
بل الصبر لو شاء أن يسليني سلا
وما صبري على هجرك يا سلمى
إلا صبر من أضناه الغرامُ
في قصيدة “سأهجرُ هَذَا الدَّارَ”:
وَأَسْقَيْتُهَا مِنْ عَيْنِ الْهَوَى أَوْدَمَهَا
وَأَذْكَرْتُهَا الْأَيَّامَ الْخَالِيَهْ
فَأَذْكَرَتْهَا بِأَنْفَاسِهَا الْعَطِرَهْ
شَوْقًا إِلَى الدِّيَارِ وَإِلَى أَحِبَّائِهْ
شعر عن الديار واهلها
شعر عن الديار واهلها ، سلام على تلك الديار وأهلها للأمير الصنعاني :
سلام على تلك الديار وأهلها
ديار بعين القلب صرت أراها
لئن بعدت عنا وشط بها النوى
فما شط عن قلب المحب هواها
فما لذ لي شيء سوى ذكرها ولا
تملك قلبي المستهام سواها
سقى حلب الشهباء كل سحابة
تحل على الروض الأريض مياها
سقى ساكنيها من أولي العلم والهدى
وكل تقي حل في سوح فناها
سحائب تسليمي وأشفى تحيتي
إلى سوحهم تنهى ولا تتناها
ففيهم زكي صادق الود والإِخا
إذا نسبوا العليا كان أباها
فيا محسن أحسنت فيما قصدته
وبلغت منك النفس فوق مناها
عن اليمن الميمون سافرت قاصداً
لنيل المعالي بعد نلت علاها
ولم ترض مصر للمقام بسوحها
وعرجت عنها طالباً لسواها
ولاقيت كل العارفين بسفحها
وكل كريم ساكن برباها
فما الناس إلا أهلها لا سواهم
وما الأرض إلا أرضهم وهواها
فأبلغهم عني سلاماً مضاعفاً
سرى من ربي صنعا بطيب شذاها
تزورهم في كل يوم وليلة
وتشرق منها أرضها وسماها
وتزهو بها الشهبا على كل بلدة
ويظهر منه نورها وسناها
شعر عن الشوق والغياب
شعر عن الشوق والغياب :
ما لقلبي وللوجد والشوق الشديد
والقلق والفكر والوساويس
كلما عنّ ذكر الرشا صافي البديد
بات سهران جنح الحناديس
آه يانا على قلبي المضني العميد
إن تهادت بأحبابه العيس
كل من مات من فرقة احبابه شهيد
مسكنه في جنان الفراديس
صح هذا الحديث في الروايات وروى بالسند
عن جماعات في صحيح الهوى
غير اني ارجي من المولى المعيد
أن يزيل كل وحشه بتانيس
يا حبيب إن قلبي مع رسل البريد
قد صدر طي تلك القراطيس
فافتح الخط واقرا سطوره يا حبيب
ان تكن ما محتها دموعي
كوديَ اسلمت تلك البياضه من لهيب
جمر نار الهوتى في ضلوعي
وانت يا غصن بانه تثنى في كثيب
ما معك علم بشدة ولوعي
لو حمل حمليَ الصخر هذا والحديد
سال سيل المياه في المناييس
ما بحاجر ولا سفح رامه علقت نفسي
المستهامه بل بصنعا سقتها الغمامه
يا أحبّة ربي سفح صنعا ما يفيد
من بكم هام تربيع وتخميس
أو يطفي غرامه وهو عنكم بعيد
نغم الأوتار وصوت المراويس
أسعد الله ودهري بمن أهوى يجد
ويعظني بأيّام روحي
قرب من خل ما زال باللقيا يعد
وعد يذكي وينكي جروحي
يعلم الله لمن كل ساع عيني تعد
وهو روحي وراحي وروحي
ليت شعري متى شا أرى طرفي يحيد
خطرته بالحلي والملابيس
اجتليه في البكر والعشايا وارتشف خمر
بين الثنايا واجتمع به وأبلغ منايا
فهو للحور سلطان وللولدان سيد
فاق بوران وشيرين وبلقيس
وهو لي خير من ملك هارون الرشيد
صدق ذا القول ما فيه تدليس
يا حبيب والنبي يا حبيب إن الفراق
قد شكوا منّه الناس قبلي
هل عليا إذا ذبت لوعه واشتياق
في هواك يا حبيبي وسؤلي
اسأ الله تعالى يعجّل بالتلاق
فهو قادر على جمع شملي
رد يوسف ليعقوب وقد أصبح وحيد
وابدل الضيق وسعه وتنفيس
كم كلوم في جسوم قد نفاها وكروب عن
قلوب قد جلاها وشفاها وخفّف
والصلاه والسم عد أبيات القصيد
بالألوف والكؤوس والكراديس
تبلغ المصطفى صاحب القول السديد
والله الغر شهب الحناديس
قد يهمك :
- اشعار عن الديار
- اجمل ابيات شعر عن الشوق
- ابيات شعر عن الغربة
- شعر بدوي عن الذكريات
- اشعار عن الحنين للوطن
- شعر بدوي قصير عن الفراق
- شعر عن الوعد والانتظار
شعر عن الشوق والغياب قصير
هناك كثير من الشعراء الذين دونوا بقلمهم عن الغياب والشوق ، سنخبرك عنهم في هذه الفقرة التالية :
قد جدد الشوق الشديد كتابكم
بجوارحي وسرائري وضمائري
فإذا نظرت على الوجود رأيتكم
في كل موجود عيان الخاطر
الشوق شوقك والحنين حنينك
مني خذيت الروح عيني عينك
خذيت حياتي
وفكري وقلبي ودنيتي و اوقاتي
انت النفس للروح وانت ذاتي
لو بيدي قسمت العمر بيني وبينك
أجدُّ ومن أهواه في الحب عابث
وأوفي له بالعهد إذ هو ناكث
حبيب نأى عني مع القرب والأسى
مقيم له في مضمر القلب ماكث
جفاني بألطاف العدا وأزاله
عن الوصل رأي في القطيعة حادث
تغيرت عن عهدي وما زلت واثقا
شعر عن الشوق والحب
هناك العديد من الأشعار الجميلة التي يمكن أن تعبر عن الاشتياق إلى الحبيب ، يمكن أن نتعرف عليها بشكل أكبر من خلال الفقرات التالية :
إني رحلتُ إلى عينيكِ أطلبها
إمّا المماتُ وإمّا العودُ منتصراً
كلُّ القصائدِ من عينيكِ أقبسها
ما كنتُ دونهما في الشعرِ مقتدراً
صارت عيونُكِ ألحاناً لأغنيتي
والقلبُ صار لألحانِ الهوى وتراً.
أَحبَكمْ قلبي وما عشقتُ سواكم
وقلبي يهوى أَن يكونَ فداكم
يهون علينا بعدكم ونواكم
تذكرني الأحلامُ إِني أَراكم
عرفتُ لذيذ النوم كيف يكونوا
وما أَغمضت عيناي بعد فراقكم
ولا لقلبي بعد المنامِ سكونوا
يخيل لي في المنامِ إِني أَراكم
وإِني لأهوى النومَ بغير حاجةٍ
لعل لقاكم في المنامِ يكونوا
فيا ليتَ أَحلامُ المنامُ يقينُ
لسان الهوى في مهجتي لك ناطقٌ
يخبّر عني أنني لـك عـاشـقٌ
ولي كبد جمر الهوى قد أذابـهـا
وقلبي جريحٌ من فراقك خافـق
وكم أكتم الحب الذي قد أذابـنـي
فجفني قريح والدموع سـوابـق
أرى آثارهم فأذوب شـوقـاً
وأسكب في مواطنهم دموعي
وأسأل من بفرقتهم بـلانـي
يمنّ علي منهم بالـرجـوع
قالوا جُننت بمن تهوى
فقلت لهم ما لذّة العيش إلا للمـجـانـين
هاتوا جنوني وهاتوا من جُنِنتُ به
فإنّي وفيُّ بجنوني لا تلومونـي.
نامي بصدري أنت أروع طفلة
نامي بصدري وارصدي أحلامي
في كلّ حلم تسكنين حبيبتي
في كلّ حرف أنت في أيامي
في كلّ نبض في فؤادي فاسكني
في ننّ عيني في نخاع عظامي
هيّا ارقبيني حين أكتب منيتي
حتى تري ما سرّ إلهامي ؟
لو أنني أفنى ولا يبقى أثر
سيفوح طيبك من حطام حطامي
شعر عن الحنين للماضي
من أجمل الأشعار التي يُمكن أن تقال في الحنين إلى الماضي :
يراودنا الحنين للماضي الجميل
لتلك الأيام وهي تمر بخواطرنا بين حين لاخر
يعترينا الشوق والحنين ونتمنى
لو تعود لحظات اعمارناولو ثانية
ذلك الماضي نتذكره بدقة
نشعر بتلك الأيام قريبة من انفاسنا
ياليت تلك الذكريات الجميلة تعود
تداعب جفوننا ونبتسم معها لتمضي حياتنا ..
أرجع زمان الأمس من صفحاتي
ما أجمل الأيام بعد فوات
ذكرى يعود إلى الفؤاد حنينها
دومًا إذا ذاق الفؤاد بآهات
زمن تولى من ربيع حياتنا
في ظله ما أجمل الأوقات
نلهو ونمرح والسعادة عندنا
ما أصدق البسمات والضحكات
نجري ونجري ليس ندري أنها
تجري بنا الأعمار في الساعات
ونلاعب المطر الخفيف إذا أتى
وعلى اليدين تساقط القطرات
نبكي ونضحك تلك حال طفولة
ونصدق الأفعال والكلمات
ما أجمل الأيام تمضي غفلةً
زمن الصفاء يمر في عجلات
وكبرت لكني صغرت لأنني
ما زال قلبي صادق النبضات
ويدوم قلبي للوفاء ونبـضه
ولسوف تشهد بالوفا أبياتي
أُغالِبُ فيكَ الشَوقَ وَالشَوقُ أَغلَبُ
وَأَعجَبُ مِن ذا الهَجرِ وَالوَصلُ أَعجَبُ
أَما تَغلَطُ الأَيّامُ فيَّ بِأَن أَرى
بَغيضًا تُنائي أَو حَبيبًا تُقَرِّبُ
وَيَومٍ كَلَيلِ العاشِقينَ كَمَنتُهُ
أُراقِبُ فيهِ الشَمسَ أَيّانَ تَغرُبُ
وَعَيني إِلى أُذنَي أَغَرَّ كَأَنَّهُ
مِنَ اللَيلِ باقٍ بَينَ عَينَيهِ كَوكَبُ
أَلا لَيتَ شِعري هَل أَقولُ قَصيدَةً
فَلا أَشتَكي فيها وَلا أَتَعَتَّبُ
وَبي ما يَذودُ الشِعرَ عَنّي أَقُلُّهُ
وَلَكِنَّ قَلبي يا اِبنَةَ القَومِ قُلَّبُ