شعر بدوي عن العيون ، كثرت الأغراض الشعرية التي كتبت بها القصائد البدوية، فهناك بعض الأشعار يكون غرضها وصف المشاعر والبعض الآخر يهتم بوصف الواقع الاجتماعي، والسعي وراء حل مختلف القضايا، وهناك نوع آخر وهو مفضل من الكثيرين والذي يهتم بكتابة القصائد الغزلية التي يكتبها شاعر لكي يصف بها محبوبته، وفي هذا النوع من القصائد غالبًا ما يكون هناك وصف للعيون، لأنها تُعد موطن الجمال الإنساني.
محتويات المقال
شعر بدوي عن العيون
العيون هي أجمل ما يوجد في وجه الإنسان، لذلك سنعرض لكم في هذا المقال شعر بدوي عن العيون:
استهلكتنـي ام العـيـون الـذابـلات
اللي ماتعـرف دقهـا مـن جلهـا ..
أخرى ،، ولكن غير كـل الأخريـات
تعطـش نباتـات الـدروب لطلهـا ..
اليا أقبلت كنها تخطـا مـن حصـات
وان ادبرت كن السحـاب أتشلهـا ..
الفاتـنـات السـاحـرات الغانـيـات
عندي ماتسوى خصلة من خصلهـا ..
فالليل صبح ولا اصبحت عقب المبات
توخـر الشمـس وتجـي محلهـا ..
ياشيب عينـي يالوصـوف الخافيـات
بقولهـا لـو قومهـا تفطـن لهـا ..
أحبـهـا حــب البـنـادم للحـيـاة
وتسيء لي وأبرهـا وأحسـن لهـا..
أنـا غريـب ومجرياتـي مجـريـات
أبيها ، ، وادعي ربي يسهـل لهـا ..
أحـب نفسـي كـل ماشفـت الطغـاة
تستـخـدم العـالـم وتستغلـهـا ..
يالصبر .. والأنفس شحاح ومكرمـات
تدلهـا والا أنـا الـلـي ادلـهـا ..
خذنـي مـن يدينـي بـلا مقدمـات
أنا صديق أقسى الـدروب وخلهـا ..
أنـا جهـه بلحالهـا غيـر الجهـات
تكسرني الدنيا وأنـا اعـدل لهـا ..
أنا اكثـر إنسـان ايخلـق مبـررات
ياكـم علاقـه تنطـوي ،،وأفلهـا ..
حليت فالإنسـان وااااجـد معضـلات
اللئم حاجـه مـا عرفـت أحلهـا ..
بااصادق الحيـوان وامشـي فالنبـات
ولا بشـر تنـذل لـلـي يذلـهـا ..
الناس في عصر الأسـف والإنفـلات
ماعاد بـه زلـه ماهيـب تزلهـا ..
ماعاد تفـرق فالحقـوق و فالهبـات
تعمل معاهـا تحسبـك تعمـل لهـا ..
الشارع المليـان غـش و معطيـات
أن مـا تسامـى بالقلـوب يعلهـا ..
ملغي الرمادي من ظـروف الكائنـات
ما عنده الا اسوأ لها .. وأفضل لها..
يالثائـر اللـي منجياتـك مهلـكـات
مابه سيوف اصلا” عشـان تسلهـا..
مادام صار البحـر قسمـه واعطيـات
أغـرف بيـدك مايعـادل بلـهـا ..
مابه ثبات الا على انقـاض الشتـات
والاحلام لذتهـا قبـل توصـل لهـا..
واجمل من الاحساس من بعد الصـلاة
احساسك اللي قـال قبلـه صلهـا ..
صداقتك مـع شعـورك .. عـز ذات
وخصومتك مع الحثـال .. تجلهـا ..
يامنقض جروح الخفـوق المرمسـات
رااااااااااااحت حياتك ، ،قلها في قلهـا
جعلك فدا اللي عاش ربح ،، ويوم مات
خسارتـه علـى القبيلـه كلـهـا ..
والا أنت لو تركب مع بـاص البنـات
مــادورن عبيـهـا و شيلـهـا ..
عن الكلام الشيـن يازيـن السكـات
نـاس ماتوصـل مستواهـا خلهـا ..
تعـلـم ان الله خلقـنـا طـبـقـات
والنـاس تعلـو لاتناقـص غلـهـا..
فاليا جلست فمجلسـك مـع الخـوات
خـل الرجـال اللـي يظلـل ظلهـا..
خلو سوالفكم عـن آخـر الأغنيـات
و هذا بغى هـاذي و هـذي ملهـا..
المجـد لـو إنـه يجـي بالأمنـيـات
سادوا على اعزاز الرجـال أذلهـا ..
شعر عن جمال العيون وسحرها
يسرنا أن نقدم لكم باقة من أجمل ابيات شعر عن جمال العيون وسحرها تابعوا معنا.
كُفّي القِتالَ وَفُكّي قَيدَ أَسراكِ
يَكفيكِ ما فَعَلَت بِالناسِ عَيناكِ
كَلَّت لِحاظُكِ مِمّا قَد فَتَكتِ بِنا
فَمَن تُرى في دَمِ العُشّاقِ أَفتاكِ
كَفاكِ ما أَنتِ بِالعُشّاقِ فاعِلَةٌ
لَو أَنصَفَ الدَهرُ في العُشّاقِ عَزّاكِ
كَمَّلتِ أَوصافَ حُسنٍ غَيرِ ناقِصَةٍ
لَو أَنَّ حُسنَكِ مَقرونٌ بِحُسناكِ
كَيفَ اِنثَنَيتِ إِلى الأَعداءِ كاشِفَةً
غَوامِضَ السِرِّ لَمّا اِستَنطَقوا فاكِ
كَتَمتُ سِرَّكِ حَتّى قالَ فيكِ فَمي
شِعراً وَلَم يَدرِ أَنَّ القَلبَ يَهواكِ
كِدتِ المُحِبَّ فَما أَنتِ بِطالِبَةٍ
فَنا مُحِبُّكِ مَع إِشماتِ أَعداكِ
كافَيتِني بِذُنوبٍ لَستُ أَعرِفُها
فَسامِحي وَاِذكُري مَن لَيسَ يَسلاكِ
كَلَّفتِني حَملَ أَثقالٍ عَجَزتُ بِها
وَحَبَّذا ثِقلُها إِن كانَ أَرضاكِ
كا بَدتُ هَولَ السُرى في البيدِ مُكتَسِباً
مالاً وَما كُنتُ أَبغي المالَ لَولاكِ
كَلّا وَلابِتُّ أَطوي كُلَّ مُقفِرَةٍ
وَمَهمَهٍ لَم تَسِر فيهِ مَطاياكِ
كَأَنَّ فيهِ السَما وَالأَرضَ واحِدَةٌ
وَنوقُنا نُجبُ نورٍ تَحتَ أَملاكِ
كَبَت مِنَ الأَينِ فيهِ ناقَتي فَغَدَت
تَشكو إِلَيَّ بِطَرفٍ شاخِصٍ باكِ
كَوماءُ تَسحَبُ مِن سُقمٍ مَناسِمَها
كَأَنَّ أَرجُلَها شُدَّت بِأَشراكِ
كَفَّت عَنِ السَيرِ لِلمَرعى مُحاوَلَةً
فَقُلتُ سيري إِلى مَرعى النَدى الزاكي
كَرَّت وَقالَت إِلى مَن ذا فَقُلتُ لَها
إِلى أَبي الفَتحِ مَولانا وَمَولاكِ
كَهفُ الضُيوفِ وَوَهّابُ الأُلوفِ وَجَد
داعُ الأُنوفِ وَأَمنُ الخائِفِ الشاكي
كَريمُ أَصلٍ يُعيدُ الروحَ مَنظَرُهُ
فَلو قَضَيتِ بِإِذنِ اللَهِ أَحياكِ
كَساكِ مِن سُندِسِ الإِنعامِ أَردِيَةً
حَتّى كَأَنَّ جِنانَ الخُلدِ مَأواكِ
كُلي هَنيئاً وَنامي غَيرَ جازِعَةٍ
في مَربَعٍ فيهِ مَرعانا وَمَرعاكِ
كانَ الرَجاءُ بِلُقياهُ يُعَلِّلُني
وَحادِثاتُ اللَيالي دونَ إِدراكي
كَذا طِلابُ العُلى يا نَفسُ مُمتَنُعٌ
فَإِن صَبَرتِ لَهُ نالَتهُ كَفّاكِ
كَواكِبُ القَطرِ إِلّا أَنَّ راحَتُهُ
إِن أَمسَكَ القَطرُ لا تَعبا بِإِمساكِ
كَفٌّ حَكى وابِلَ الأَنواءِ وابِلُها
حَتّى غَدا يَحسُدُ المَحكِيَّ لِلحاكي
كَم أَبكَتِ البيضَ في كَفَّيهِ إِذ ضَحِكَت
عَيناً وَأَضحَكَ سِنّاً مالُهُ الباكي
كُلُّ الأَنامِ لِما أَولاهُ شاكِرَةٌ
فَما لَهُ غَيرُ بَيتِ المالِ مِن شاكِ
كُن كَيفَ شِئتَ بِأَمنِ اللَهِ يامَلِكاً
أَضحَت عَزائِمُهُ أَقطابَ أَفلاكِ
كَفَيتَنا مِنكَ مَنّاً لَو وُصِفتَ بِهِ
لَظُنَّ ذَلِكَ مِنّا نَوعَ إِشراكِ
كَذاكَ لا زِلتَ تَكفي كُلَّ ذي جَسَدٍ
فَتكَ الخُطوبِ بِعَزمٍ مِنكَ فَتّاكِ
قد يهمك:
- شعر بدوي عن التجاهل
- شعر بدوي عن التسامح
- شعر بدوي عن التكبر
- شعر بدوي عن التفاؤل
- شعر بدوي عن التحدي
- شعر بدوي عن التواضع
- شعر بدوي عن الجمال
- شعر بدوي عن الجرح
شعر بدوي عن العيون تويتر
قال بدر بن عبد المحسن:
عيونك لا توريها، لغيري لا توريها
عيونك لي ولو أقدر
عيونك عنك أداريها
أنا لو بعت نظراتك، أبيع العمر وأشريها
عيون الليل أنا بالحيل
أحب أسهر لياليها
وأحب أبكي وهي تبكي
وأفرح للفرح فيها
حبيبي لو ضمنت اليوم
أعيش الشك في باكر
يجي مستقبل الأيام
يغير في هوى الحاضر
يغيرك الزمن بعدي، تعلم طبعه الغادر
أخاف عيون ما يدرون
وش اللي يجرح الخاطر
وعيونك آه لو يدرون
حياتي فيها للآخر
عيونك لا توريها، لغيري لا توريها.
شعر غزل في العيون والشفايف
نقدم لكم باقة من أجمل ابيات شعر غزل في العيون والشفايف تابعوا معنا.
بِأَبي جُفونُ مُعَذِّبي وَجُفوني
فَهِيَ الَّتي جَلَبَت إِلَيَّ مَنوني
ما كُنتُ أَحسَبُ أَنَّ جَفني قَبلَها
يَقتادُني مِن نَظرَةٍ لِفُتونِ
يا قاتَلَ اللَهُ العُيونَ لِأَنَّها
حَكَمَت عَلَينا بِالهَوى وَالهونِ
وَلَقَد كَتَمتُ الحُبَّ بَينَ جَوانِحي
حَتّى تَكَلَّمَ في دُموعِ شُؤوني
هَيهاتَ لا تَخفى عَلاماتُ الهَوى
كادَ المُريبُ بِأَن يَقولَ خُذوني
وَبِمُهجَتي أَلحاظُ ظَبيَةِ وَجرَةٍ
حُرّاسُ مَسكِنِها أُسودُ عَرينِ
سَدّوا عَلَيَّ الطُرقَ خَوفَ طَريقِهِم
فَالطَيفُ لا يَسري عَلى تَأمينِ
أَوَما كَفاهُم مَنعُهُم حَتّى رَمَوا
مِنها مُبَرَّأَةً بِرَجمِ ظُنونِ
وَتَوَهَّموا أَن قَد تَعاطَت قَهوَةً
لَمّا رَأَوها تَنثَني مِن لينِ
وَاِستَفهِموها مَن سَقاكِ وَما دَرَوا
ما اِستودِعَت مِن مَبسِمٍ وَجُفونِ
وَمِنَ العَجائِبِ أَنَّهُم قَد عَرَّضوا
بي لِلفُتونِ وَبَعدَهُ عَذَلوني
خَدَعوا فُؤادي بِالوِصالِ وَعِندَما
شَبّوا الهَوى في أَضلُعي هَجَروني
لَو لَم يُريدوا قَتلَتي لَم يُطعِموا
في القُربِ قَلبَ مُتَيَّمٍ مَفتونِ
لَم يَرحَموني حينَ حانَ فِراقُهُم
ما ضَرَّهُم لَو أَنَّهُم رَحَموني
وَمِنَ العَجائِبِ أَن تَعَجَّبَ عاذِلي
مِن أَن يَطولَ تَشَوُّقي وَحَنيني
يا عاذِلي ذَرني وَقَلبي وَالهَوى
أَأَعَرتَني قَلباً لِحَملِ شُجوني
يا ظَبيَةً تَلوي دُيوني في الهَوى
كَيفَ السَبيلُ إِلى اِقتِضاءِ دُيوني
بَيني وَبَينَكِ حينَ تَأخُذُ ثَأرَها
مَرضى قُلوبٍ مِن مِراضِ جُفونِ
ما كانَ ضَرَّكِ يا شَقيقَةَ مُهجَتي
أَن لَو بَعَثتِ تَحِيَّةً تُحيِيني
زَكّي جَمالاً أَنتِ فيهِ غَنِيَّةٌ
وَتَصَدَّقي مِنهُ عَلى المِسكينِ
مُنّي عَلَيَّ وَلَو بِطَيفٍ طارِقٍ
ما قَلَّ يَكثُرُ مِن نَوالِ ضَنينِ
ما كُنتُ أَحسَبُ قَبلَ حُبِّكِ أَن أَرى
في غَيرِ دارِ الخُلدِ حورَ العينِ
قَسَماً بِحُسنِكِ ما بَصُرتُ بِمِثلِهِ
في العالَمينَ شَهادَةً بِيَمينِ
شعر عن العيون قصير
نورد لكم في هذه الفقرة بعض من اجمل أبيات شعر عن العيون قصير نتمنى ان يلقى إعجابكم:
عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحَرْ،
أو شُرفتان راح ينأى عنهما القمر.
عيناك حين تبسمان تورق الكرومْ
وترقص الأضواء… كالأقمار في نهَرْ
يرجّه المجذاف وهْناً ساعة السَّحَر
كأنما تنبض في غوريهما، النّجومْ…
وتغرقان في ضبابٍ من أسىً شفيفْ
كالبحر سرَّح اليدين فوقه المساء،
دفء الشتاء فيه وارتعاشة الخريف،
والموت، والميلاد، والظلام، والضياء؛
فتستفيق ملء روحي، رعشة البكاء
ونشوةٌ وحشيَّةٌ تعانق السماء
كنشوة الطفل إِذا خاف من القمر!
كأن أقواس السحاب تشرب الغيومْ
وقطرةً فقطرةً تذوب في المطر…
وكركر الأطفالُ في عرائش الكروم،
ودغدغت صمت العصافير على الشجر
شعر بدوي عن جمال البنت
نورد لكم في هذه الفقرة بعض من اجمل أبيات شعر بدوي عن جمال البنت نتمنى ان يلقى إعجابكم:
ولولاها فتاه في الخيام مقيمة *** لما اخترت قرب الدار يوما على البعد
ِمهفهة والسحر في لحظاتها *** إذا كلـمت ميتا يقـوم من اللحــد ِ
أشارت إليها الشمس عند غروبها *** تقول إذا اسود الدجي فاطلعي بعد ِ
وقال لها البدر المنير ألا اسفري *** فإنك مثلي في الكمال وفي السعد ِ
فولت حياء ثم أرخت لثامها *** وقد نـثرت من خدها رطـب الـورد
شعر عن العيون البنية
من أجمل العيون التي خلق الله العيون البنية والتي نجدها عند الكثير من النساء العربيات ، فيما يلي اليكم شعر عن العيون البنية.
يا ذات العيون البينة ….اهديك اجمل باقات وردية
اسمحي لي فان عيونك ……فيها ومضات سحرية
اذهلتني ورمتني قتيلا …….كاني ميت بسهام حربية
شعرك الملتف كانه …..حبات مطر لا بل خيوط ذهبية
بين جفونك ترتسم الاحلام …..كانها مشاهد افلام حقيقية
عندما تتكلمين كاني …….اسمع صفير بلابل صخرية
لكي وجنتين يغار منها …..القمر في ليلته الثلاثينية
وانف كانه من رسم …..فنان اجاد في صنع لوحة فنية
وفمك الباسم كانما …..حبات مطر تسقط على ارض صحراوية
واسنان كانها لؤلؤ …….ولكن بالوان مائية
عيناك رمتني قتيلا …..من نظرة فيا حظ من يرى هذه العيون البينة
من اول نظرة ذهلت …….ولك جندت كل احاسيسي الشعرية
كلمات الشعر قليلة ……..ولا تفي بحقكك يا احلا من وردة جورية
يغار منك الورد والقمر ……وتغار منك النساء يا صنعة رحمانية
قبل نومي تذكرت وجهك وانسدل النوم …..على عيوني كالذي شرب خمور قوية
فيا من كنت عن العيون مخفية ……..يا ليت انك لوحة فنية
فمثلك بالنساء ما بقي ….جمالك خلاب ويداك كانها سحرية
يا حظ مرأتك ……..تراك في كل يوم بطلتك البهية
ويا حظ عطورك …….فهي لاجلك اصبحت ذات رائحة شذية
ويا سعد الارض التي …..بأقدامك اصبحت طاهرة وندية
يا تعس قدري باني لم ….اوفيك حقك من الكلمات الشعرية
ويا نحس حظي باني لم افوز …..بالنظر لتلك العيون البنية
اعتقد واجزم بان…….الارض لاجلك اصبحت كروية
كيف لا وانت وحدك ….في هذا الكون على الارض تمشي حورية
تباهي بين النساء فلهن الحق ….ان تغار كل نساء الكرة الارضية
كل كلماتي من اليوم ….ستكون لك يا صاحبة العيون البنية
وتذكري دائما بان فيروز …لك غنت كل اغانيها الصباحية
ولك العصافير تغرد كل يوم ……لتوقظ اميرة من نومها ليبدء صباح الحرية
هذا كلامي وان لم يوفي بحقكك فانا فقير …..وليس عندي سوى ريشات حبرية
تسطر ما في القلب …….وما لي حق ان المس يداك الذهبية